ديزاد شنوي
أهلا و سهلاا بك في المنتدى

نرحب بك في عائلتنا وننتظر مشاركاتك

ولا تتردد في طلب المساعدة

طاقم ديزاد شنوي في الخدمة

ديزاد شنوي "التقدم نحو الأفضل"

تحياتي

تحضير نص التلفاز والتنشئة الاجتماعية سنة ثالثة متوسط ..الجيل الثاني..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحضير نص التلفاز والتنشئة الاجتماعية سنة ثالثة متوسط ..الجيل الثاني..

مُساهمة من طرف NouReDDiNe_Dz في الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:28 pm

التّلفاز والتّنشئة الاجتماعيّة: – د.سليم عبد النّبيّ

يُمضي الأطفال وقتًا طوياً أمام جهاز التّلفزيون؛ سواء أكان الجهازُ موضوعًا في غرفة
الجُلوس أم في غرفة الألعاب والتّسلية، وفي بعض الأُسَر الميسورة قد يوجَد في المنزل الواحدِ
ثلاثة أجهزة أو أكثر. وثمّة دراساتٌ تُفيد أنّ الأطفال يُمضون قدرًا من الوقت أمام شاشة
التّلفزيون يَزيدُ عن الوقت الذي يُمضونه على مقاعد الدّراسة أو في الحديث مع آبائهم.
ومِن الواضِح أنّ التّلفاز وسيلة تَحظَى بِقدرٍ مِن الاهتمام في الوقت الحاليّ؛ وذلك لأنّه
يمارس تأثيرًا قويًّا ومتعدّد الجوانب على الأطفال، حيث يؤثّر على عادات وسلوك ومِزاج
وهوايات الأطفال، كما يؤثّر على علاقة الأطفال بأُسَرهم ومَدارسهم وزملائهم. ويؤثِّر أيضًا
على أفكار الأطفال ومفاهيمهم وقِيَمِهم وتصوُّراتهم ومعارفهم ومعلوماتهم، كما يُعَدُّ التّلفاز
عامِا مُهِمًّا في تنمية وتطوير الطّفل وتأهيله اجتماعيًّا.
وهو وسيلة مهمّة، لأنّه يخاطِبُ عقول الجماهير وعواطفهم، ولأنّه يعتمد على الحِوار
والمناقشة والإقناع، )…( ويتدخَّلُ بقوّةٍ في عمليّات التّثقيف والتّوجيه والتّوعية مِن خال ما
يُقَدّمه مِن برامج، ويستطيع أن يُقَدّم معلومات في كلّ المجالات الثّقافيّة والاجتماعيّة، ولكنْ
قد يكون التّلفاز وسيلة تدفع المشاهِدين إلى الخُمول وعدم المشاركة والإبداع، وقد تؤدّي بهم
إلى عادة التّلقّي السّلبيّ، كما أثبتت الدّراساتُ أنّ نسبة معتبرة من الأطفال يُنجِزون واجباتهم
بشكلٍ مُتقطِّع بسبب برامج التّلفزيون؛ الأمرُ الذي يؤثّر سلبًا على دراستهم ونتائجهم.
]د.سليم عبد النّبيّ. الإعلام التّلفزيونيّ. ص 284 و 285 [

– اِقرإ النّصّ قراءة واعية، وأجِب عن الأسئلة الآتية:
1. ما هي المشكلة التي يعالجها النّصّ؟
2. ما هو أثر التّلفاز على الأطفال؟ عيّن عبارات النّصّ الدّالّة على ذلك.
3. استخرج من النّصّ منافع التّلفزيون ومضارّه.
4. نظّمْ إجاباتك، واجعلها في فقرة موجزة.
5. استَعِن بالقاموس في شرح الكلمات الآتية: سلوك – مزاج – هوايات.
6. صُغْ ثلاث عباراتٍ على منوال: «ومن الواضح أنّ … ولكنْ قد … .»
7. لخّص النّصّ موظّفًا أفعالا مختلفة من حيث حالات الإعراب والبناء.
8. عيّن مقاطع التّفسير في النّصّ.

أنُتْجُِ
ما زالت صفحات التّواصل الاجتماعي تجذب نحوها الكثير من الشّباب والمهتمّين بمتابعة الأخبار،
حتى صار الجلوس إليها يطول لساعات. لكنّك ترى أنّ الإذاعة المدرسية يمكنها أن تحظى بدور فاعل.
– حرِّرْ موضوعًا من فقرتين، تشرح فيه أهمّيّة الإعام، وتحُثُّ زماءك على المساهمة في تنشيط
الإذاعة المدرسيّة، وذلك ب :
1. إنجاز تصميمٍ للموضوع قبل تحريره.
2. توظيف أفعال المضارع، وأسماء الفاعلين، ولا النّافية للجنس.

أقوّم إنتاجي
إيفاءً بالالتزام الّذي قطَعتَه، وتعبيرًا عن قبول الرّأي المُخالف، وحِرصًا على تعايُش وجهات النّظَر المختلفة في وسط مدرسيّ تسوده حرّيّة التّفكير والاحترام المتبادل، قرّرتَ أن تشارك في المجلّة الحائطيّة بموضوع تفسيريّ حول الإعام المدرسيّ بمختلف أشكاله، ودوره في ترسيخ قيمة الاجتهاد.
– حرّرْ فقرة تفسيريّة مترابطة تتناول فيها الخدمات الجليلة التي يوفّرها الإعام المدرسي المتنوّع.

avatar
NouReDDiNe_Dz
إدارة ديزاد شنوي
إدارة ديزاد شنوي

المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 20/04/2017

http://dzchanwi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لشركة انكور فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
    الساعة الآن: